منتدى الاصدقاء
منتدى الاصدقاء
منتدى الاصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاصدقاء

اهلا وسهلا بالزائرين والاعضاء الكرام فى منتدى الاصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التحفة الوفية بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي 742هـ / الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوعلاوى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ابوعلاوى


رقم العضويه : 3
عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 63

التحفة الوفية  بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي  742هـ / الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: التحفة الوفية بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي 742هـ / الجزء الرابع   التحفة الوفية  بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي  742هـ / الجزء الرابع I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 8:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم
[1] الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 1/57، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، لابن فرحون المالكيّ: 1/279- 280، شجرة النور الزكيّة 209.

[2] الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 1/57، شجرة النور الزكيّة 209.

[3] الدرر الكامنة 1/57.

[4] ذكره ابن حجر في كتابه: الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 1/57.

[5] ترجمته في: درّة الحجال في أسماء الرجال 3/9.

[6] ذكره ابن فرحون في: الديباج المذهب في أعيان المذهب 1/280.

[7] ترجمته في: درّة الحجال 3/117- 118.

[8] ذكره ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.

[9] ترجمته في: الدرر الكامنة 1/487.

[10] ذكره ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.

[11] ترجمته في: الدرر الكامنة 1/459.

[12] ذكره ابن مرزوق في: نيل الابتهاج بتطريز الديباج 39.

[13] ترجمته في: الدرر الكامنة 4/3- 6.

[14] ذكرها ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.

[15] ترجمتها في: الدرر الكامنة 2/117.

[16] ذكره ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.

[17] ترجمته في: الدرر الكامنة 4/457- 461.

[18] ذكره ابن حجر في: الدرر الكامنة 1/57.

[19] ترجمته في: الدرر الكامنة 4/302.

[20] الدرر الكامنة 1/57.

[21] نيل الابتهاج بتطريز الديباج: 40.

[22] ص 40.

[23] الوافي بالوفيات: 6/138.

[24] ص 40.

[25] الديباج المذهب: 1/279.

[26] ص 40.

[27] ترجمته في: الضوء اللامع: 4/152.

[28] هو: محمّد بن أحمد بن محمّد بن محمد بن عليّ بن غازي العثمانيّ المكناسيّ الفاسيّ، المتوفّى سنة 919هـ. انظر: (معجم المؤلّفين 9/16).

[29] هديّة العارفين 2/226.

[30] ص 504.

[31] الديباج المذهب 1/279.

[32] ترجمه في: الوافي بالوفيات: 1/270.

[33] الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 1/57، بغية الوعاة 1/425، نيل الابتهاج بتطريز الديباج 40.

[34] النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة 10/98.

[35] شجرة النور الزكيّة 209.

[36] النجوم الزاهرة 10/98.

[37] انظر: النصّ المحقّق: ص26- 55.

[38] انظر: النصّ المحقّق: ص55- 62.

[39] انظر: النصّ المحقّق: ص62- 65.

[40] انظر: النصّ المحقّق: ص65- 70.

[41] انظر: النصّ المحقّق: ص25.

[42] انظر: النصّ المحقّق: ص53.

[43] انظر: النصّ المحقّق: ص70- 87.

[44] انظر: النصّ المحقّق: ص27، 34، 40، 42، 49، 52، 60، 63، 64، 68، 69، 79، 86، 87.

[45] انظر: النصّ المحقّق: ص34، 40، 53، 63، 74، 76.

[46] انظر: النصّ المحقّق: ص29، 45، 53، 55، 57، 60.

[47] انظر: النصّ المحقّق: ص35، 40، 72، 86.

[48] انظر: النصّ المحقّق: ص23، 44، 57.

[49] انظر: النصّ المحقّق: ص60، 64.

[50] انظر: النصّ المحقّق: ص67، 74.

[51] انظر: النصّ المحقّق: ص46، 50.

[52] انظر: النصّ المحقّق: ص36، 68.

[53] انظر: النصّ المحقّق: ص46، 61.

[54] انظر: النصّ المحقّق: ص35.

[55] انظر: النصّ المحقّق: ص30.

[56] انظر: النصّ المحقّق: ص73.

[57] انظر: النصّ المحقّق: ص40.

[58] انظر: النصّ المحقّق: ص36.

[59] انظر: النصّ المحقّق: ص30، 31، 32، 35، 39، 41، 43، 44، 45، 46، 47، 48، 52، 53، 54، 59، 61، 62، 63، 64، 66، 67، 68، 69، 70، 72، 74، 75، 83.

[60] انظر: النصّ المحقّق: ص37.

[61] انظر: النصّ المحقّق: ص32، 33، 36، 55.

[62] انظر: النصّ المحقّق: ص35، 36، 40، 42، 51.

[63] انظر: النصّ المحقّق: ص44، 49، 51، 60.

[64] انظر: النصّ المحقّق: ص65، 79، 85.

[65] غير واضحة في المخطوطة.

[66] الجنى الداني 92.

[67] في المخطوطة: وهي.

[68] عُقَيْلٌ: بَطْنٌ من عامر بن صعصعة، وأبوهم: عُقَيلُ بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، كانت مساكنهم في البحرين، ثمَ هاجروا إلى العراق.

انظر: الاشتقاق لابن دريد 182، صبح الأعشى 1/341، معجم قبائل العرب القديمة والحديثة 2/801.

[69] أي: لابتداء الغاية في المكان، أمّا دلالتها على ابتداء الغاية في الزمان فمسألة خلافيّة، منعها البصريّون، وأجازها الكوفيّون، واِختار رأيهم ابن مالك.

انظر: الإنصاف في مسائل الخلاف 1/270- 276، أسرار العربيّة 272، الجنى الداني 314- 315، مغني اللبيب 419- 420، ائتلاف النصرة في اختلاف نحاة الكوفة والبصرة 142 – 144، اختيارات ابن مالك النحويّة 115 – 121.

[70] الإسراء 1.

[71] البقرة 8، 165، 204، 207، الحجّ 3، 8، 11، العنكبوت 10، لقمان 6، 20، فاطر 28.

[72] يفهم من كلام سيبويه دلالتها على التبعيض في هذا المثال حيث قال في (الكتاب 2/307): ((إنّما أراد أن يفضلّه على بعضٍ، ولا يعمّ)).

[73] في هامش المخطوطة: ((كأنّه قال: جاوز زيدُ عمراً في الفضل أو الانحطاط.

قلتُ: اخْتُلِفَ في (مِن) المصاحبة لأفعل التفضيل، قال المبردَ والأخفش الصغير وجماعة: (مِنْ) لابتداء الغاية، ولا تفيد معنى التبعيض، وصحّحه ابن عصفور، وذهب سيبويه إلى أنّها لابتداء الغاية، ولا تخلو من التبعيض، وذهب ابن ولاد إلى أنّها لا تكون بعده لابتداء الغاية.

انظر: الإرتشاف 2/441 – 442، الجنى الداني للمراديّ 216- 317.

وأقول: وافق الأخفشُ الصغيرُ المبرّدَ في رأيه، وأنكر ابن ولاد كونها لابتداء الغاية بعد (أفعل التفضيل)، وذهب ابن مالك إلى أنّها للمجاوزة، واختار ذلك ابن هشام.

انظر: المقتضب 1/44، شرح التسهيل 3/134، المغني 423، ارتشاف الضرب 2/441 – 442.

[74] الحجّ 30.

[75] في (الجنى الداني 315): ((وأنكره أكثر المغاربة، وقالوا: هي في قوله: (من الأوثان) لابتداء الغاية وانتهائها: لأن الرجس ليس هو ذاتها، فـ(مِنْ) في الآية كـ(مِنْ) في نحو: أخذته من التابوت)).

[76] تأويل مشكل القرآن: 578.

[77] قريش 4.

[78] انظر: البرهان في علوم القرآن للزركشيّ: 4/420.

وسيبويه: هو إمام النحاة عمرو بن عثمان بن قنبر، أبو بشر، المتوفّى سنة 180هـ على القول الأصحّ. ترجمته في: تاريخ العلماء النحويّين 90، إنباه الرواة على أنباه النحاة 2/346.

[79] معاني الحروف المنسوب للرمّانيّ: 98.

[80] ذكر ذلك المراديّ في (الجنى الداني 318)، وفي (المغني 425) نسبه ابن هشام لسيبويه، وانظر: الكتاب 2/308، والارتشاف 2/442.

[81] البقرة 19.

[82] البقرة 220. وهذا رأي ابن مالك (شرح التسهيل 3/127، والمغني 425) ويرى أبو حيّان أنّ الفعل (يعلم) ضمنَ معنى فعل آخر، فالتقدير: والله يميز بعلمه المفسد من المصلح. انظر: البحر المحيط 2/414.

[83] تأويل مشكل القرآن: 577.

[84] الأنبياء 77، وجعلها في الآية للاستعلاء هو قول أبي عبيدة. انظر: البسيط للواحديّ 5/227، البحر المحيط 7/454. ونُسِبَ إلى الأخفش تأويلها على تضمين الفعل معنى فعلٍ آخر، فقدّرها بـ(منعناه بالنصر من القوم)، وما في كتابه (معاني القرآن 1/50، 141) يخالفه، حيث جعل (من) بمعنى (على). انظر: شرح التسهيل 2/136- 137، الارتشاف 2/442، الجنى الداني 318، التصريح بمضمون التوضيح 2/10.

[85] الزخرف 60.

[86] تأويل مشكل القرآن: 576.

[87] فاطر 40. ذكر ذلك أبو حيّان في (البحر المحيط 1/66)، وهو منقولُ عن الكوفيّين. انظر: شرح التسهيل 3/137، الارتشاف 2/443، الجنى الداني 319، المغني 424.

[88] تأويل مشكل القرآن: 576.

[89] الشورى 45.

[90] إنابة بعض حروف الجرّ عن بعض هو مذهب الكوفيّين وأبي عبيدة والأخفش وابن قتيبة والمبرّد وأكثر النحاة المتأخرين.

انظر: معاني القرآن للفراء 1/63، مجاز القرآن لأبي عبيدة 1/324، معاني القرآن للأخفش 1/46، تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة 567، المقتضب 2/318، شرح القصائد السبع الطوال 35، الخصائص 2/306، التوطئة للشلوبين 345، شرح الجمل لابن عصفور 1/493، الارتشاف 2/427، الجنى الداني 104، المغني 104.

[91] انظر: معاني القرآن وإعرابه 1/416، الإنصاف 2/481، الارتشاف 2/435، الجنى الداني 108، المغني 142، ائتلاف النصرة في اختلاف نحاة الكوفة والبصرة 141.

[92] زيادة يقتضيها الكلام بعده، وانظر: الجنى الداني 320، المغني 425.

[93] أي: في اشتراط كون النكرة عامّة نظرٌ، قال المرادي في (الجنى الداني 322): ((لأنّها قد تزاد مع النكرة التي ليست من ألفاظ العموم... والظاهر أنّ مراده أن تكون النكرة مراداً بها العموم: فإنّ (مِنْ) لا تزاد مع نكرة يراد بها نفي واحدٍ من الجنس)).

[94] الأولّ: ما جاء من رجل، والثاني: ما قام من أحد.

[95] هذا قول سيبويه (الكتاب 2/307)، وانظر: الارتشاف 2/445- 446.

[96] الجنى الداني 320.

[97] شرح الجمل لابن عصفور 1/485، شرح الكافية للرضيّ 2/319، رصف المباني 391، الارتشاف 2/444، الجنى الداني 221، المغني 428.

[98] وهو مذهب الكسائيّ وهشام بن معاوية الضرير أيضاً.

انظر: معاني القرآن للأخفش 1/98، المسائل البصريّات 1/247، شرح التسهيل 3/139، الارتشاف 2/444، الجنى الداني 321، المغني 428.

والأخفش هو: سعيد بن مسعدة المجاشعيّ، المتوفىّ سنة 215هـ. ترجمته في: تاريخ العلماء النحويّين 85، بغية الوعاة 1/590.

[99] الأعراف 59، 65، 73، 85، هود 50، 61، 84، المؤمنون 23، 32.

[100] المائدة 19.

[101] الملك 3.

[102] فاطر 3.

[103] الملك 3.

[104] أجاز ذلك الفارسيّ. انظر: المغني 425، 435.

[105] الجنى الداني 319.

[106] شرح الكتاب 4/43 ب، ووافقه الأعلم وابن طاهر وابن خروف. (الارتشاف 2/443)، وانظر: المقتضب 4/174، وأمالي السهيليّ 52- 53. والسيرافيّ هو: الحسن بن عبدالله بن المرزبان، أبو سعيد السيرافيّ، المتوفىّ سنة 368هـ. ترجمته في: تاريخ بغداد 7/341، إنباه الرواة 1/313.

[107] بيت من البحر الطويل لأبي حيّة الهيثم بن الربيع النميريّ، (شعره: 144).

وهو في: الكتاب 1/477، ومغني اللبيب 344، وشرح أبياته 5/263، وخزانة الأدب 10/214- 220.

[108] انظر: رصف المباني 166- 167، التمهيد في تنزيل الفروع على الأصول للإسنويّ 59، الكوكب الدرّيّ له 320، الارتشاف 2/450، الجنى الداني 373، المغني 104.

[109] الإسراء 1.

[110] تأويل مشكل القرآن 571، معاني القرآن للفراء 1/218، شرح التسهيل 3/141، الارتشاف 2/450، الجنى الداني 373، المغني 104.

[111] النساء 4.

[112] كثيرٌ من البصريّين وافقوا الكوفيّين في رأيهم، ومن لم يوافق تأوّل ما ورد على التضمين.

انظر: الجنى الداني 373- 374.

[113] هو ابن مالك في (شرح التسهيل 3/142)، وانظر: الارتشاف 2/451، الجنى الداني 374.

[114] يوسف 33.

[115] النمل 33.

[116] هو: زياد بن معاوية بن ضباب الذبيانيّ، شاعرٌ جاهليّ.

ترجمته في: الشعر والشعراء 1/157، والأغاني 9/161- 177.

[117] بيت من البحر الطويل من قصيدة له يعتذر فيها إلى النعمان بن المنذر ويمدحه. والبيت في: ديوانه 73، المغني 105، شرح أبياته 2/125، الخزانة 9/465.

[118] هذا رأي الكوفيّين وابن قتيبة، وتبعهم ابن مالك. انظر: شرح التسهيل 3/143، الارتشاف 2/450.

[119] عجز بيت من البحر الطويل لعمرو بن أحمر الباهليّ، وصدره:

تقول وقد عاليتُ بالكُورِ فوقها:

والبيت في: شعر عمرو بن أحمر 84، شرح التسهيل 3/143، الارتشاف 105، والمغني 105، شرح أبياته 2/129.

[120] هو: عامر بن الحليس الهذليّ، صحابيّ جليلٌ.

ترجمته في: الإصابة في تمييز الصحابة 7/162، الشعر والشعراء 2/670.

[121] بيت من البحر الكامل له. (ديوان الهذليّين 2/89).

وانظر: شرح أشعار الهذليّين 3/1069، أدب الكاتب 540، المغني 105، شرح أبياته 2/136.

[122] الجنى الداني 376.

[123] معاني القرآن 2/78، وانظر: الجنى الداني 376، المغني 105. والفراء هو: يحيى بن زياد بن عبدالله الديلميّ، أبو زكريّا الفراء، المتوفّى سنة 207هـ. ترجمته في: تاريخ العلماء النحويّين 187، إنباه الرواة 4/1- 17.

[124] إبراهيم 37.

[125] هي قراءة أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب – رضي الله عنه – وزيد بن عليّ، ومحمّد بن عليّ، وجعفر بن محمّد ومجاهد. انظر: معاني القرآن للفراء 2/78، المحتسب 1/364، الكشّاف 2/380، المجمع للطبرسيّ 6/317، البحر المحيط 6/448.

[126] البقرة 179.

[127] زاده الكوفيّون وابن قتيبة وابن مالك.

انظر: أدب الكاتب 343، شرح التسهيل 3/155، والارتشاف 2/446.

[128] الأعراف 38.

[129] الأنفال 103.

[130] يوسف 32.

[131] التوبة 38.

[132] تأويل مشكل القرآن 567.

[133] طه 71.

[134] الشورى 11.

[135] إبراهيم 9.

[136] عجز بيت من البحر الطويل، لامرئ القيس، صدره:

وهلْ يَعِمَنْ مَنْ كانَ أَحْدثُ عَهْدِهِ.

انظر: ديوانه 27، المغني 225، شرح أبياته 4/77.

[137] الكتاب 2/308، معاني الحروف المنسوب للرمّانيّ 96، الجنى الداني 268.

[138] الكتاب 2/304، وانظر: الجنى الداني 102، المغني 137.

[139] معاني الحروف المنسوب للرمّانيّ 36، البيان في غريب إعراب القرآن 1/77، التبيان في إعراب القرآن 1/62، البحر المحيط 1/230، الجنى الداني 104.

[140] النساء 160.

[141] هذا مذهب الجمهور. انظر: الجنى الداني 103.

[142] رأيه في: الجنى الداني 103، والمغني 138، وتابعه السهيليّ في (الروض الأنف 3/413- 414).

والمبرّد: هو محمّد بن يزيد الثماليّ الأزديّ أبو العبّاس، المتوفّى سنة 386هـ.

ترجمته في: تاريخ العلماء النحويّين 53- 65، إنباه الرواة 3/241- 253.

[143] الجنى الداني 104، المغني 141.

[144] جزء من بيت من البحر البسيط من قصيدة لقريط بن أنيف العنبريّ، وتكملته:

.................... إذا ركبوا

شدّوا الإغارة فرساناً وركبانا

والبيت في: الحماسة لأبي تمام 1/58، الجنى الداني 105، المغني 141، خزانة الأدب 6/253.

[145] تأويل مشكل القرآن 568.

[146] الفرقان 59.

[147] آل عمران 75.

[148] ذكر المراديّ في كتابه (الجنى الداني 106) أنّ رأي الفارسيّ في كتابه (التذكرة)، وأقول: من التذكرة نسخةٌ في إيران، لم أستطع الاطلاع عليها.

والفارسيّ: هو الحسن بن أحمد بن عبدالغفّار، أبو عليّ، المتوفّى سنة 377هـ.

ترجمته في: تاريخ العلماء النحويّين 26، إنباه الرواة 1/273.

[149] رأيه في: جواهر الأدب في معرفة كلام العرب: 42، الارتشاف: 2/427، همع الهوامع: 2/21، وقد تبعه ابن قتيبة في (تأويل مشكل القرآن: 575).

والأصمعيّ هو: عبدالملك بن قريب بن عليّ الباهليّ، أبو سعيد، المتوفّى سنة 216هـ. ترجمته في: تاريخ العلماء النحويّين 218- 224، إنباه الرواة 2/197- 205.

[150] بيت من البحر الطويل لأبي ذؤيب خويلد بن خالد الهذليّ، ورواية ديوان (الهذليّين 1/51:

تروّتْ بماء البحر ثمَ تنصَبتْ

على حبشيّاتٍ لهنّ نئيجُ

والبيت في: شرح أشعار الهذليّين 1/129، شرح أبيات المغني 2/309، خزانة الأدب 7/97.

[151] انظر من بيت من البحر الكامل لكعب بن مالك الأنصاري رضي الله عنه، وتمامه:

على مَنْ غيرنا

خُبُّ النبيّ محمدٍ إيْانا

انظر: ديوانه 289، شرح أبيات سيبويه 1/535، الخزانة 6/120.

[152] عجز بيت من البحر الطويل لامرئ القيس، صدره:

فإنْ تنأ عنها حِقبةً لا تلاقها

انظر: ديوانه 42، همع الهوامع 1/88، الدرر اللوامع 1/66، التصريح 1/202.

[153] قال في التسهيل 57: ((وقد تزاد بعد نفي فعل ناسخ للابتداء))، وانظر: شرح التسهيل 1/382، شرح الكافية الشافية 1/424. وابن مالكٍ هو: محمّد بن عبدالله بن مالكٍ الطائيّ، أبو عبدالله جمال الدين، المتوفّى سنة 672هـ. وترجمته في: طبقات الشافعيّة الكبرى 5/28، الوافي بالوفيات 3/359.

[154] في نسخة التحقيق: (بأعجام) وهذا تحريف.

[155] جزء من بيت من البحر الطويل للشنفري من لاميّته المعروفة بـ(لاميّة العرب)، والبيت بتمامه:

وإنْ مدّتِ الأيدي إلى الزاد لم أكن

بأعجلهم إذ أجشعُ الناس أعجلُ

والبيت في: ذيل الأمالي والنوادر لأبي عليّ القالي 203، مختارات ابن الشجري 1/19، المغني 728، شرح أبياته 7/189.

[156] البسيط في شرح جمل الزجّاجيّ: 2/855- 856.

وابن أبي الربيع هو: عبيدالله بن أحمد بن عبيدالله القرشيّ الإشبيليّ السبتيّ، الْمتوفَى سنة 688هـ. ترجمته في: الذيل والتكملة: 6/105، صلة الصلة: 83، بغية الوعاة: 2/125.

وفي المخطوطة: (وجزاء سيئة سيئةٌ مثلها)، وهي آية الشورى 40، ولا شاهد فيها.

[157] آل عمران 189، المائدة 17، 18، النور 42، الجاثية 27، الفتح 14.

[158] النحل 72، الشورى 11.

[159] سبأ 13.

[160] المعْجَرُ: ثوبٌ تلفّه المرأةُ على استدارة رأسها، ثمّ تجلببُ فوقه بجلبابها. (اللسان 4/544).

[161] صدر بيت من البحر البسيط لأميّة بن أبي عائذ، وعجزه:

بمُشْمَخرٍّ به الظَّيَانُ والآسُ.

انظر: الكتاب 2/144، شرح أبيات المغني 4/297، الخزانة 10/95.

[162] صدر بيت من البحر الطويل، لم أعرف قائله، وعجزه:

أشتّ وأنأى من فراقِ المُحَصَّبِ.

والبيت في: شرح التسهيل 3/146، اللسان 1/319.

[163] في النسخة: (السبب)، والتصحيح من (الجنى الداني 144).

[164] تكملة من (الجنى الداني 144).

[165] البقرة 213.

[166] في النسخة: (سقينا).

[167] يوسف 23.

[168] القصص 8.

[169] الرعد 2، فاطر 13، الزمر 5.

[170] الإسراء 107.

[171] الأنبياء 47.

[172] الإسراء 78.

[173] بيت من البحر الطويل لمتمّم بن نويرة يرثي فيه أخاه مالكاً. (شعرها: 112).

[174] هو: جرير بن عطيّة بن حذيفة الخطفي بن بدر الكلبيّ اليربوعي، المتوفّى سنة 110هـ.

ترجمته في: الشعر والشعراء 1/464، وفيات الأعيان 1/321.

[175] بيتٌ من البحر الطويل له، من قصيدة يهجو بها الأخطل. (شرح ديوان جرير 457).

[176] يوسف 43.

[177] النمل 72.

[178] البقرة 41، النساء 47.

[179] شرح جمل الزجّاجي 2/515.

وابن عصفور هو: عليّ بن مؤمن بن محمّد بن عليّ، أبو الحسن النحويّ الحضرميّ الإشبيليّ، المتوفّى سنة 669هـ.

ترجمته في: صلة الصلة لابن الزبير 142، فوات الوفيات 3/109.

[180] بل ذكرها سيبويه (الكتاب 1/345- 346)، ومثّل لها بقولهم: (لا أبا لك)، واستشهد عليها بقول النابغة الذبيانيّ:

قالتْ بنو عامرٍ: خالُوا بني أسدٍ

يا بؤسَ للجهلِ ضرّاراً لأقوامِ

[181] في نسخة التحقيق: (ذكره).

[182] الكامل 3/1140.

[183] جزء من بيت من البحر الطويل لامرئ القيس، والبيت بكماله:

دعْ عنك نهباً صِيحَ في حجراته

ولكنْ حديثاً ما حديثُ الرواحلِ

انظر: ديوانه 94، المغني 200، شرح أبياته 3/315.

[184] زاده مَنْ سوى البصريّين. انظر: المغني 196، الجنى الداني 261.

[185] في نسخة التحقيق: (يوم لا يجزي)، وليس في القرآن آية ولا قراءةٌ بهذا النصّ.

[186] البقرة 48، 123.

[187] هود 53. لم أجد مَنْ جعلها للاستعلاء غير المؤلف – رحمه الله –: فغيره يجعلها للتعليل، والذي يبدو لي أنّ في الكلام سقطاً؛ فأصله هكذا: (وللاستعلاء، كقوله:

لاهٍ ابن عمّكَ لا أفضلتَ في حسبٍ

عنّي ولا أنت ديّاني فتخزوني

وللاستعانة، كقولك: رميتُ عن القوس، وللتعليل، كقوله تعالى: "وما نحن....." إلخ. انظر: المغني 197، الجنى الداني 263.

[188] الانشقاق 19.

[189] في نسخة التحقيق: (حين).

[190] بيت من البحر الطويل للأعشى (ديوانه 379)، وروايته فيه: (وآس سراة الحيّ حيث...).

والبيت في: جواهر الأدب في معرفة كلام العرب 195، الجنى الداني 263، المغني 197، شرح أبياته 2/298.

[191] من بيتٍ من البحر الطويل لمزاحم بن الحارث العقيليّ، والبيت بكماله:

غدتْ من عليه بعدما تمّ ظِمْؤها

تَصِلُّ وعنْ قيضٍ بزيزاء مَجْهَلِ

انظر: شرح أبيات المغني 3/265.

[192] من بيت من البحر المتقارب لبشر بن منقذ المعروف بالأعور الشنّيّ، والبيت بكماله:

هوّنْ عليكَ فإنّ الأمور بكفِّ الإله مقاديرها

انظر: الحماسة البصريّة 2/2، الكتاب 1/31، شرح أبيات المغني 2/269.

[193] القصص 4.

[194] قائلوه هم: أبو الحسين بن الطراوة، ومحمّد بن أحمد بن طاهر، وابن خروف، وأبو الحجّاج يوسف بن معزوز القيسيّ، وأبو عليّ عمر بن عبدالمجيد الرُّنديّ، وأبو عليّ الشلوبين في أحد قوليه.

انظر: الإرتشاف 2/451، منهج السالك في الكلام على ألفيّة ابن مالك 231، النكت الحسان في شرح غاية الإحسان 109- 110، الجنى الداني 442.

[195] هم المذكورون في الحاشية السابقة، انظر مصادرها.

[196] قال في (الكتاب 2/310) عن (على): ((وهو اسمٌ، ولا يكون إلا ظرفاً...)).

[197] الرحمن 26.

[198] البقرة 253.

[199] هذا محلّ اتفاقٍ بين النحويّين. انظر: رصف المباني 434، شرح التسهيل 2/163، الارتشاف 2/453، الجنى الداني 445، المغني 191.

[200] الأعراف 105.

[201] البقرة 102.

[202] تأويل مشكل القرآن 573.

[203] المؤمنون 6، المعارج 30.

[204] في المخطوطة: (وآتى المال على حبّه مسكيناً)، وليس في القرآن آية هكذا.

[205] البقرة 177.

[206] البقرة 185، الحجّ 37.

[207] ابن مالك في (شرح التسهيل 2/165)، أما سيبويه فمنع زيادتها (الكتاب 1/17). وانظر: الجنى الداني 447.

[208] بيتٌ من البحر الطويل لحميد بن ثور في (ديوانه: 41).

وانظر: ضرائر الشعر لابن عصفور 66، المغني 192، شرح أبياته 3/247.

[209] نُقِلَ عن الأخفش، وذكره ابن برهان وابن مالك وأبو حيّان.

انظر: شرح التسهيل 2/173، الارتشاف 2/438، البحر المحيط 2/299، الجنى الداني 135- 136.

[210] البقرة 198.

[211] زاده ابن مالك في (التسهيل 147)، وانظر: شرحه له 3/170، الجنى الداني 136.

[212] يُعزى هذا القول إلى العجّاج بن رؤبة. انظر: رصف المباني 276، الجنى الداني 136.

[213] سرّ صناعة الإعراب 1/320، شرح التسهيل 3/170، المغني 235.

[214] معاني القرآن 1/466.

[215] الشورى 11.

[216] الكتاب 1/13، 203.

[217] ضرورة الشعر للسيرافيّ 160، المقتضب 4/140، الأصول في النحو 1/438.

[218] بيتُ من البحر البسيط للأعشى، وروايته في (ديوانه 113): هل تنتهون... ولا ينهى.

[219] انظر: شرح الجمل لابن عصفور 1/477، جواهر الأدب 144، النكت الحسان 111، الجنى الداني 132، المغني 239، وقد وافق الأخفش في وقوعها اسماً جَمْعٌ من العلماء، منهم: الفارسيّ (الإيضاح العضديّ 260)، وابن جنّي (سرّ الصناعة 1/282)، والزمخشريّ (الكشّاف 4/313- 314)، الجزوليّ (المقدّمة الجزوليّة في النحو 123)، وابن يعيش (شرح المفصّل 8/43)، والأنباريّ (أسرار العربيّة 257- 258).

ولكنّ الأخفش في كتابه (معاني القرآن 2/303، يرى أنّها زائدة.

[220] هذا رأي الأخفش والفارسيّ وابن عصفور، انظر: البحر المحيط 1/423، منهج السالك 253، الجنى الداني 137.

[221] أي: إنّها كسائر حروف الجرّ في تعلّقها بالفعل أو ما في معناه. (الجنى الداني 137).

[222] شرح التسهيل 3/171.

[223] الارتشاف 2/439.

[224] بيت من البحر الوافر لم أعثر على قائله. ويروى: يابن أبي زيادِ.

والبيت في كثير من كتب النحو منها: رصف المباني 261، المساعد 2/273، ضرائر الشعر 309، النكت الحسان 112، الخزانة 9/474.

[225] الكوفيّون والمبرّد. انظر: إيضاح المفصّل 2/45، شرح المفصّل لابن يعيش 8/326، جواهر الأدب 499، النكت

[226] القدر 5.

[227] البقرة 187.

[228] بيتٌ من البحر الكامل لأبي مروان النحويّ، وينسب إلى المتلمّس الضبعيّ، وهو في (ديوانه 327).

انظر: الكتاب 1/50، شرح أبياته لابن السيرافيّ 1/411، الخزانة 3/21.

[229] هذا رأي البصريّين. انظر: الكتاب 1/420، 2/161، الأصول 1/334، شرح المفصّل لابن يعيش 8/26، التسهيل 147، الإنصاف 2/832، الجنى الداني 417.

[230] ينسب هذا الرأي إلى الكوفيّين، والكسائيُّ من زعمائهم، وإلى الأخفش.

انظر: الإنصاف 2/832، شرح التسهيل 3/174- 175، جواهر الأدب 452، الجنى الداني 417، المغني 179.

والكسائيّ هو: علي بن حمزة بن عبدالله الأسديّ الكوفيّ، أبو حمزة الكسائيّ، المتوفّى سنة 189هـ. ترجمته في: تاريخ العلماء النحويّين 190، إنباه الرواة 2/256.

[231] الارتشاف 2/455، ابن الطراوة النحويّ 142، وابن الطراوة هو: سليمان بن محمّد السبئيّ المالقيّ، أبو الحسين، ابن الطراوة، المتوفّى سنة 528هـ. ترجمته في: بغية الملتمس في تاريخ أهل الأندلس 290، بغية الوعاة 1/602.

[232] هذا مذهب أكثر النحويّين. انظر: المقتضب 4/138، المسائل والأجوبة 234، شرح التسهيل 2/175، المساعد 2/285، الارتشاف 2/455، الجنى الداني 417.

[233] رأي الخليل (العين 8/258)، وابن درستويه (الارتشاف 2/455، الجنى الداني 418).

[234] هذا رأي ابن السيد البطليوسيّ (المسائل والأجوبة 247)، والأعلم الشنتمريّ (الهمع 4/175).

[235] هذا اختيار أبي حيّان (الارتشاف 2/445).

[236] في نسخة التحقيق: (السابق). وهذا تصحيف.

[237] الأصول لابن السرّاج 1/338، أمالي ابن الشجريّ 3/47، شرح الكافية للرضيّ 2/329، النكت الحسان 112، الجنى الداني 425.

[238] بيت من البحر الوافر لربيعة بن مقروم الضبّيّ.

انظر: حماسة أبي تمّام 1/284، أمالي ابن الشجريّ 217، النكت الحسان 113، المغني 218، الخزانة 10/26، شرح أبيات المغني 4/34.

[239] ساقطة من نسخة التحقيق.

[240] بيتٌ من مشطور الرجز لرؤبة بن العجّاج (ديوانه 6)، وروايته: (وأصبابْ)، ولم أجد من رواه كرواية المؤلّف، ولكنْ رويتْ قافيتُهُ: (وآكامْ).

انظر: اللسان (صبب) 1/517، النكت الحسان 113، المغني 182، شرح الأشمونيّ 3/299، حاشية الصبّان على شرح الأشمونيّ 2/232، الخزانة 10/32، شرح أبيات المغني 3/189.

[241] يري المبرّد أنّ الفاء والواو همّا الجارّان، ويرى غيره أنّ الجارّ هو (رُبَّ) المحذوفة.

انظر: المقتضب 2/346- 347، شرح التسهيل 3/189، المساعد 2/297، المغني 213، الجنى الداني 129- 130.

[242] في المخطوطة: (خلاف). وهذا تصحيف.

[243] الكتاب 1/377، 395، الإنصاف 1/278.

[244] في المخطوطة: (غير). والمقصود بمن سمع النصب هم: أبو زيد الأنصاريّ. والفرّاء، والأخفش، وأبو عمرو الشيبانيّ، وابن خروف. انظر: الجنى الداني 513.

[245] أي: تكون حرفَ جرٍّ، وفعلاً، وهذا مذهب الجرميّ والمبرّد والزجّاج والأخفش. (الجنى الداني 513، المغني 165، ويرى الكسائيّ والمازنيّ والفرّاء أنّها فعلٌ لا غيرُ، (جواهر الأدب 524).

[246] حكاه أبو عثمان المازنيّ عن أبي زيد الأنصاريّ عن أحد الأعراب. انظر: الأصول 1/228، المحتسب 1/342، شرح الألفيّة لابن عقيل 2/239.

ويروى أيضاً: (الأصبغ) بالغين. انظر: رصف المباني 255، شرح المفصّل لابن يعيش 2/85، شرح التسهيل 2/306، شرح الألفيّة لابن الناظم 310، شرح الكافية 1/244، النكت الحسان 104، الجنى الداني 513، المغني 165، التصريح 1/365.

[247] الجنى الداني 309، 464.

[248] زيادة من (النكت الحسان 114، والجنى الداني 464).

[249] في نسخة (التحقيق: (وقيل)، والتصحيح من (النكت الحسان 114).

[250] في نسخة التحقيق: (معلقا)، والتصحيح من (النكت الحسان 114).

[251] هذا رأي المبرّد وابن السرّاج والفارسيّ وسائر البصريّين كما في (الإنصاف 1/382). وانظر: المسائل المنثورة للفارسيّ 174، مغني اللبيب 442.

[252] النكت الحسان 114.

[253] هذا رأي الأخفش والزجّاج والزجّاجيّ. انظر: النكت الحسان 114، مغني اللبيب 442.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cartoon
المدير العام
المدير العام
cartoon


رقم العضويه : 1
عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
الموقع : kuwait

التحفة الوفية  بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي  742هـ / الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحفة الوفية بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي 742هـ / الجزء الرابع   التحفة الوفية  بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي  742هـ / الجزء الرابع I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 5:25 am

بارك الله فيك وشاكر لك على ما قدمت وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fjar.yoo7.com
 
التحفة الوفية بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي 742هـ / الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحفة الوفية بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي 742هـ / الجزء الثاني
» التحفة الوفية بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي 742هـ / الجزء الاول
» التحفة الوفية بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي 742هـ / الجزء الثالث
» التحفة الوفية بمعاني حروف العربية إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السفاقسي 742هـ / الجزء الخامس والاخير تم باذن الله تعالى
» الأضداد في اللغة العربية //الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاصدقاء  :: منتدى علوم اللغة العربية-
انتقل الى: